القائمة الرئيسية

الصفحات

ملخص الدرس السادس : العولمة

ملخص الدرس السادس : العولمة

العولمة

المشكلة في المصطلحات العالمية الجديدة ليست في المصلح ذاته بل بالمفهوم الذي تعبر عنه وذلك للأسباب التالية:
  • أن هذه المصطلحات نشأت وتطورت في فترات زمنية مختلفة وفي أماكن وبينات متنوعة
  • أن هذه المصطلحات نتاج وجهات نظر متعددة متباينة
  • أن هذه المصطلحات أنتقلت بطرق مختلفة ففهمت على غير حقيقتها .

اذكر بعض المصطلحات التي يتم تداولها في وسائل الإعلام والتي تشكل تحديا في فهمها ؟
 الاحتباس الحراري ، الليبرالية ، الاستدامة.

أهمية إعادة النظر في المصطلحات والمفاهيم العالمية المتداولة ؟
 زيادة الفهم والوضوح والقدرة على التمييز الصحيح بين الأمور

متى نشأت العولمة ؟ 

ليس من السهل تحديد فترة زمنية لنشأة العولمة فهي موجودة في الحضارات القديمة

ما مظاهر العولمة التي كانت بين الحضارات القديمة ؟ 
  1. التبادل التجاري 
  2. تنقل السكان 
  3. انتشار الأفكار 
  4. توسع شبكات النقل

ارتبط ظهور العولمة في العصر الحديث ببعض الأمور

  1. التحولات السياسية التي طرأت في العالم (انهيار المنظومة الشرقية لصالح الرأسمالية الغربية)
  2. المناخ المناسب بمساعدة مؤسسات مالية عالمية ( صندوق النقد الدولي والمنظمة العالمية للتجارة )
  3. التطور التكنولوجي في وسائل التواصل والمواصلات
  4. تسارع الوتيرة في انتقال السلع والأفكار من خلال التبادل التجاري والعلي

ما مفهوم العولمة ؟


أولا : من وجهة نظر المؤيدين للعولمة : زيادة درجة الارتباط والتعاون بين المجتمعات الإنسانية من خلال عملية تبادل السلع والأموال وانتقال الأشخاص والمعلومات

ثانياً من وجهة نظر المعارضين للعولمة : فرض نمط حضاري معين فكرا وثقافة واقتصادا وسياسة وتعميمه على العالم .

ما الفرق الجوهري بين التعريفين ؟ الفريق الأول يرى العولمة تعاون اختياري فيه منفعة للجميع والفريق الثاني يرى العولمة وسيلة سيطرة وهيمنة من الدول القوية على الدول الضعيفة

ما النظرة المستقبلية لكل منهما ؟ الفريق الأول له نظرة تفاؤلية والفريق الثاني أكثر حذرا وتشاؤما.


أشكال العولمة :

للعولمة أشكال متعددة منها :

العولمة الاقتصادية : تقوم على مبدأ حرية التجارة الدولية حيث تنتقل السلع والخدمات والأموال بين الدول دون عوائق ، وينتج عن ذلك ؛ رفع مستوى المعيشة وتوفر السلع وسهولة الحصول عليها


العولمة الثقافية : انتقال الأفكار والعادات والقيم بين المجتمعات متجاوزة الحدود عبر وسائل التواصل الاجتماعي والسفر . وينتج عن ذلك : تشكيل مبادئ ومعارف تشاركية تؤدي إلى زيادة الترابط بين الشعوب


هل تعتقد أن حرية انتقال السلع والبضائع يمكن أن يتم وفق فرص متكافئة للجميع في ظل الظروف الحالية ؟ ولماذا ؟ لا يوجد فرص متكافئة بين الدول لإن التفاوت الاقتصادي بين الدول كبير فتصبح الدول القوية الطرف المستفيد من العولمة .


ما أهم وسائل نشر الثقافة في الوقت الحاضر ؟

وسائل الإعلام ( وتشمل الأفلام والمسلسلات ) 2. مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت 3. التعليم من المستفيد بالدرجة الأولى من العولمة الاقتصادية الدول القوية والشركات الكبيرة

ما إيجابيات وسلبيات العولمة ؟

الإيجابيات :

  • تشجيع التنافس الاقتصادي مما ينتج عنه تحسين الإنتاج الصناعي والزراعي والخدمي مما ينعكس ايجابا على الأفراد
  • حل المشكلات الإنسانية المشتركة ضمن استراتيجية موحدة ( كالتلوث البيئي وتحديات المناخ )
  • انتشار بعض القيم الإنسانية كالتسامح والتعاون والتعايش
  • تجعل العلم والمعرفة والثقافة في متناول الجميع


هل تعتقد أن مجال التنافس الاقتصادي سيكون متكافنا بين دول العالم في ظل العولمة ؟ لا يوجد فرص متكافئة بين الدول لإن التفاوت الاقتصادي بين الدول كبير فتصبح الدول القوية الطرف المستفيد من العولمة .

هل قيم التسامح والتعاون والتعايش موجودة في المجتمع قبل العولمة ؟ نعم موجودة حيث كان يعيش في المجتمع العربي الكثير من غير المسلمين ويشاركون في بناء أوطانهم ولهم حقوقهم وعليهم واجباتهم

السلبيات :

  • ذوبان الهوية الوطنية
  • تعطيل المصالح الوطنية
  • السيطرة على الأسواق المحلية من قبل الدول القوية .
  • فرض الهيمنة على قرارات ومقدرات الدول الضعيفة من قبل الدول الكبرى
  • زيادة انتشار المشكلات الاجتماعية كالجرائم وتجارة المخدرات والإرهاب
  • اتساع الفجوة الاقتصادية بين الدول الغنية والفقيرة

ما نتائج المتوقعة لاتساع الفجوة الاقتصادية بين الدول الغنية والفقيرة ؟
زيادة الفوارق الطبقية وظهور نزاعات مسلحة وصراعات داخلية

اقترح وسائل وأساليب عملية لمواجهة سلبيات العولمة ؟

1. تعزيز وتحصين الهوية الوطنية

2. إحداث نهضة علمية وتربوية تواكب المستجدات العالمية

3. وضع قوانين عادلة تنظم التجارة العالمية

4. تكثيف التعاون الأمني بين الدول لمكافحة الجريمة.

الإسلام والعولمة :


ما فوائد التنوع والاختلاف بالعادات والأفكار بين البشر ؟ 
  •  التنوع كان مصدرا لإثراء الإنسانية في المعارف
  •  سبب لقيام التعاون بين الناس لتبادل المصالح والمنافع

ما موقف الإسلام من التعاون مع غير المسلمين ؟ 
  •  تعامل النبي مع غير المسلمين وتعاون معهم 
  • كان المسلمون يتبادلون تجاريا مع غير المسلمين

الدين الإسلامي دين عالمي لا يختص بشعب أو أمة.

قال تعالى ( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين ) ؟ ما مظاهر هذه الرحمة ؟ التسامح ، وحفظ الحقوق ، تحقيق سعادة الإنسان ، ومنع الاستغلال والغش والعدوان

أقارن بين مفهوم العولمة ومفهوم العالمية:

وجه المقارنة

العالمية

العولمة

وجه الشبه

كلاهما يستهدف الإنسان في كل أنحاء الأرض كلاهما يحاول نشر قيم وأفكار حول العالم

وجه الاختلاف

نشر الأفكار والقيم بالتعاون والرضى

نشر الأفكار والقيم بالهيمنة والسيطرة


تقبل الآخر والتعاون معه دون طمسه

إلغاء الآخر وطمس هويته


حقوق الجميع محفوظة أغنياء وفقراء

وطمس الأغنياء يسيطرون على الفقراء 


عالمية الإسلام ربانية

العولمة بشرية المصدر



ما الدليل المناسب لكل قضية مما يأتي : ( يوحد الإسلام بين البشر في عدة قضايا . أهمها )

أصل الخلق والنشأة

الكرامة الإنسانية

وحدانية الخالق

الحقوق الإنسانية العامة

حرية الاختيار وعدم الإكراه

وحدة القيم والمثل الإنسانية العليا 


النص الشرعي

عالمية الاسلام في نظرته للبشر

قال تعالى : ((أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ) . 

حرية الاختيار وعدم الإكراه

قال صلى الله عليه وسلم : ((إن الله جميل يحب الجمال ، طيب يحب  الطيب نظيف يحب النظافة ))، رواه الترمذي

وحدة القيم والمثل الإنسانية العليا

قال النبي صلى الله عليه وسلم :( لا فضل لعربي على أعجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى ) . رواه أحمد

الكرامة الإنسانية

قال تعالى : ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل )).

الحقوق الإنسانية العامة

قال تعالى : ((يا أيها الناس اتقوا رتكم الذي خلقكم من نفس واحدة))

أصل الخلق والنشأة

قال تعالى : ((قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أقا إلهكم إله واحد )) .                 

وحدانية الخالق


أنشطة الطالب :

- وضح مفهوم العولمة من وجهة نظر المؤيدين والمعارضين لها .

من وجهة نظر المؤيدين: زيادة درجة الارتباط والتعاون بين المجتمعات الإنسانية من خلال عملية تبادل السلع والأموال وانتقال الأشخاص والمعلومات .

من وجهة نظر المعارضين: فرض نمط حضاري معين فكرا وثقافة واقتصادا وسياسة وتعميمه على العالم

عدد ثلاث ايجابيات للعولمة :

1. تشجيع التنافس الاقتصادي مما ينتج عنه تحسين الإنتاج

2. انتشار بعض القيم الإنسانية كالتسامح والتعاون والتعايش.

3. تجعل العلم والمعرفة والثقافة في متناول الجميع.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع